التخطي إلى المحتوى

الوحام مثله مثل باقي أعراض الحمل من غثيان وتعب وإجهاد وشعور بدوخة ، فكل أنثى تعاني من تغيرات بالجسد تستمر معها منذ بدء الحمل وحتى نهاية الشهر الرابع من الحمل ، وتشعر الحامل بالتعب والإعياء المستمران طوال هذه الفترة وقد تدعى هذه الفترة بإسم وحام بالعامية .

متى تنتهي فترة الوحام
متى تنتهي فترة الوحام

هناك هرمونات تسبب حساسية الوحم وهي خاصة الكرويات المشيمية وتكون بسبب تغيرات نفسية ، وإن كانت معدتك فارغة من سبب تأثيراتك بالحمل وهرموناته ويتكون الوحام بسبب نقص فيتامينات مثل ب1 وب2 وب12 .

 

تبدأ علامات الوحام على السيدة منذ إنتهاء الطمث ، فهنا يبدأ الحمل وتبدأ أعراض الوحام في الظهور ، وتستمر معك طوال ثلاث شهور وتتلاشى بعد هذه الفترة ، وقد تستمر إلى الولادة في حالات نادرة جدا .

 

ما هي أعراض الوحم ؟

الإعياء الشديد وهناك رغبة بالغثيان ، هناك رغبة ملحة في تناول طعام معين أو شراب معين عن طريق شم الرائحة التابعة له ، نفخة بالبطن ، هناك روائح كريهة لبعض المأكولات فترفض الحامل تناولها ليس الوحام لدى كل سيدة ، فهناك سيدات لا تصاب بالوحام ولذلك فالعرض يختلف من سيدة للثانية.

 

عند عمل السيدة وتعرضها للتعب فالضغوطات تزيد من الوحام بشدة وتجعلك تشعرين بالوحام بكثرة وهي سوف تزول مع نهاية الشهر الثالث ، فالجسد سيعتاد هذه الأمور بعد عدة شهور قصيرة ، فالجسم يكون في حالة جديدة ولا يعرف ما يحدث له حتى يعتاد ، ولذلك عليك فهم هذه المرحلة والتكيف معها.

 

النوم بكثرة ليس وحم بل بسبب الضغط المنخفض والجنين المتكون بداخلها فتشعر بالتعب والنعاس.

 

شاركها |

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *