الماء أو السائل الأمينوسي وهو عبارة عن المياه التي تحيط بالجنين ، وهي تعمل على حماية الجنين وخصوصا من أي ضرر في بطن الأم يهدده من ضرب أو ضغط مفاجيء ، وهو يساعده على النمو الكامل للرئة ، ويحميه من العدوى ، ويتغذى عن طريقه الجنين ويتم خروجه على هيئة بول ، ولذلك على كل أم مراقبة الجنين في الفترة ما بين الأسبوع السادس والسابع والثلاثين فهي حساسة جدا ، فقد يزيد معدل المياه حول الجنين وهذا مؤشر خطر على الجنين.

زيادة المياه حول جنينك
زيادة المياه حول جنينك

وسوف تشعر الأم بإنتفاخ في البطن مفاجيء ، وتشعر بشد خفيف في البطن ، وسوف تشعر بشد وألم ، وهناك حرقة في المعدة ، وهناك دوالي بالأوردة وتسمى الحالة بالإستقساء الأمينوسي ، وهي حالة زيادة معدل الماء حول الجنين برحم الأم .

 

أسباب زيادة الماء حول جنينك :

أن تكون الأم لديها سكري ، أو تعاني من سكري عارض بسبب الحمل ، ومستوى السكر بدم الأم غير معتدل ، وهذا يزيد من بول جنينك وهو يعتبر زيادة في حالة الماء الأمينوسي بسبب أن الجنين يخرج ماء كثير على شكل بول .

الحمل بتوأم ، عند الحمل بطفلين في أن واحد يزيد معدل الماء بسبب حاجة الجنين للتغذية ، وخصوصا إن كان هناك تطابق في التوأم بسبب تخصيب بويضة واحدة فقط .

إن كان هناك إنسداد بالمريء لدى الطفل فهو يبتلع السائل من خلال المريء .

أورام قد تصيب المشيمة لا قدر الله .

الحبل السرى به شرايين بها مشاكل معقدة ، وهذا يزيد من الماء .

بعض أمراض تنتقل من الأم للجنين على هيئة عدوى تزيد من الماء ، مرض الزهري والحصبة ، متلازمة داون .

عند شعورك بنفخ بالبطن زائد عليك عمل الفحوصات وهذا يكون في الشهرين الأخرين من الحمل ، وعند عدم سماع دقات قلب الجنين بسبب الماء ، سوف يأخذ الطبيب الخطوات اللازمة للعلاج ليحافظ على الأم وجنينها .