الجهاز التنفسي إحدى أعضاء الجسم الذي يتشكل عليه أهمية كبرى للغاية حيث يكون من شأنه أنه يعمل على إستقبال الأكسجين الذي يتم إدخاله لجسم الإنسان وتبديلة بثاني أكسيد الكربرون الخارج منه ، كما أن ذلك الجهاز يتكون من أكثر من عضو يتشكل عليه الجهاز ويساعدة في أداء عمله تلك الأعضاء التي سوف نقوم بعرضها عليكم وذلك خلال ذلك المقال .

كيف نحافظ على الجهاز التنفسي
كيف نحافظ على الجهاز التنفسي

فالأنف يعد عضو رئيسي فى جهاز التنفس فهو يكون من شأنه أن يعمل على إستقبال الأكسجين المنطلق في الغلاف الجوي ، وذلك بعد تنقيته من خلال الشعيرات التي تقع في مقدمة الأنف ، كما أن من شأنها أيضا أن تعمل على تغير حرارة الهواء المستقبل والذي يتم إدخاله على الرئتين حيث تقوم بتسخينه حتى لا تعرضها للأمراض والمشاكل الصحية.

 

وكما تمثل الأعضاء الأخرى الخاصة بجهاز التنفسي في البلعوم ذلك العضو الذي يعمل على إستقبال الهواء الداخل من الأنف وأيضا إستقبال الطعام والشراب من الفم ولذلك فهو يتصل بكلاهما .

 

وأيضا تعد من ضمن الأعضاء الأخرى الحنجرة تلك التي يكون من شأنها أن تعلم على إخراج الصوت المسمع من خلالها ، وأيضا تمثل القصبات الهوائية والشعب الهوائية والرئتين فجميعهم يقعان في منطقة الصدر ويتصلان بشكل أساسي بجهاز التنفس .

 

وكما أن لعملية التنفس أهمية كبرى تلك التي تمثلت في كونها تعمل على إستبدال غاز ثاني أكسيد الكربون بالأكسجين ، وأيضا فهي تعمل على الحفاظ على نسبة الهيدروجين الموجودة في الجسم وأيضا على نسبة الحموضة المتطلبة بشكل جيد ، ونتتيجة لذلك فيمثل الجهاز أهمية كبرى يجب المحافظة عليه وذلك بالبعد عن كافة الأمور التي يكون من شأنها أن تضرة من التدخين والأماكن الملوثة وغير ذلك من تلك الأمور الأخرى الكثيرة .