من أعظم مهام الأم هي تنشئة أطفالها بشكل صحي وسليم والتأكد من خلوهم من الأمراض وتلك المهمة تدفعها للإهتمام بأسلوب التغذية المناسبة للطفل والإنتباه لألعابه ونظافة أماكن تواجده .

نصائح لتجنب ضعف النظر عند الأطفال
نصائح لتجنب ضعف النظر عند الأطفال

ولكن نوضح الآن كيفية تجنب مشكلة ضعف البصر عند الطفل وتلك المشكلة يجب الإنتباه لها منذ الصغر ، فيمكنك إتباع النصائح الآتية للتخلص من تلك المشكلة ومنها :

 

الألعاب:

تستطيع الأم إستخدام بعض الألعاب التي تساعد الطفل على التحسين من قدرة نظره كإستخدام كتب التلوين المخصصة للأطفال فهي تساعد الطفل على إكتشاف الألوان المختلفة وكيفية التمييز بينها فكل ما عليك فعله هو أن تلفتي نظر طفلك للألوان ، كما يمكن إستخدام الألعاب التي تصدر أصوات ويقوم الطفل بتمييز مصدر الصوت عن طريق نظره .

 

عمل تدريبات النظر:

وتشمل تدريبات النظر أن تلفتي نظر الطفل إلى اللوحات متباينة الألوان ولوحات أخرى بها اللونين الأبيض والأسود فقط حتى يعتاد الطفل على التمييز الجيد للألوان .

 

إستخدام المرآة :

يمكنك إستخدام المرايا في تدريب الطفل على تمييز الصور البعيدة والقريبة بتقريب المرآة من وجهه وإبعادها عنه ثانية وتكرار تلك اللعبة من آن لآخر .

 

إبعاد الطفل عن الشاشات قدر الإمكان :

للتعرض للشاشات سواء التلفاز أو التابلت أو الموبايل بالغ الأثر على الطفل وقد تضر بنظر طفلك على المدى الطويل لذا يجب الحرص لإبعاد تلك الشاشات عن الطفل فيمكن تخصيص أوقات معينة للعب على التابلت أو مشاهدة التلفاز .

 

ألوان غرفة طفلك :

يمكنك إختيار ألوان غرفة نوم طفلك بألوان زاهية ومرسوم عليها بعض الشخصيات الكرتونية التي يفضلها طفلك .

 

التغذية :

يجب الإهتمام بتغذية الطفل فالتغذية السليمة تعمل على تنشئة طفل ليكون سليم النظر.

 

الفحص الدوري للنظر :

يجب متابعة مستوى نظر طفلك عند طبيب متخصص لحمايته من مشكلة ضعف النظر .