النوم من الأشياء الأساسية التي تحافظ على صحة الإنسان و تجدد نشاطه و بصفة خاصة الأطفال فالنوم يعد من مكملات نمو الطفل فهي تساعده على النمو بشكل صحي و سليم و لكن هناك مشاكل قد تعترض نوم الأطفال فلا يحظوا بنوم هاديء و كذلك الأم لشعورها بالقلق على طفلها .

كيفية التغلب على مشاكل النوم عند الأطفال
كيفية التغلب على مشاكل النوم عند الأطفال

و من ضمن تلك المشاكل التي تتسبب في تقليل فترات نوم الطفل ما يلي :

التعرق :

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة كثرة التعرق فلا داعي للقلق و لكن لابد من الإطمئنان على أن تنفسه يتم بشكل طبيعي فقد يكون التعرق سببا لتوقف التنفس و لكن لحل هذه المشكلة يمكنك إستعمال الملابس القطنية أثناء النوم و إحرصي على تهوية الغرفة أثناء النوم ، و في حالة الشخير و توقف التنفس فيجب إستشارة الطبيب المختص .

 

الشخير و التنفس عن طريق الفم :

إذا كانت تلك المشكلة عرضية فمن الممكن أن تكون نتيجة إصابة الطفل بالبرد أما إذا كانت تلك المشكلة متكررة فيجب إستشارة الطبيب لأنها من الممكن أن تكون تلك أعراض اللحمية أو إلتهاب اللوزتين .

 

توقف التنفس بصفة مؤقتة :

إذا كان معدل التنفس عند طفلك أثناء النوم غير طبيعي فينخفض تارة و يسرع تارة أخرى ثم يعود طبيعيا فقد يكون ذلك مؤشر على توقف التنفس أثناء النوم .

 

تغيير وضعية النوم المعتادة :

إذا غير طفلك وضعية نومه فلا داعي للقلق إلا إذا مد عنقه فهذا قد يكون مؤشر لتوقف التنفس أثناء النوم فيلجأ الجسم تلقائيا لمد العنق لفتح مجرى التنفس .

 

طحن الأسنان :

قد يلجأ الطفل لذلك عند الشعور بالقلق و التوتر أو الألم الناتج عن التسنين ، و لكن يمكن اللجوء للطبيب للإطمئنان .

 

المشي أثناء النوم :

قد يتعرض الأطفال لمثل هذه المشكلة في العمر ما بين الثالثة إلى السابعة ويجب عليك إصطحابه إلى سريره دون محاولة إيقاظه و هو ناتج عن الإرهاق الزائد أو القلق .