يحتاج الطفل الكثير من العناصر الغذائية ليبني جسمه وصحته ويقاوم الأمراض وتتحسن كافة وظائف الجسم ومن تلك العناصر الغذائية الفيتامينات و المعادن.

أهم الفيتامينات لصحة الطفل
أهم الفيتامينات لصحة الطفل

والفيتامينات عبارة عن مواد عضوية تؤخذ من النباتات والحيوانات والمعادن .

والفيتامينات أنواع منها ما يذوب في الماء و منها ما يذوب في الدهون ويقوم الجسم بتخزينه .

والنوع الأول الذي يذوب في الماء كفيتامين ” ج ” يخرج الفائض منها مع البول ، ومن الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر الخضر والفاكهة ويفضل تناولها طازجة كما يفضل طبخها على البخار للحفاظ على قيمتها الغذائية .

ومن الفيتامينات التي تكون مفيدة لجسم الطفل ما يلي:

فيتامين ” أ ” :

يعد فيتامين ” أ ” هام جدا للحفاظ على صحة الأسنان و العظام ، كما يقوي جهاز المناعة لدى الطفل ، و يساعده على مكافحة الأمراض و المشكلات الصحية المختلفة ، ويوجد بصفة خاصة في الفواكه والخضروات الصفراء كالجزر و المانجو و المشمش ، و كذلك السبانخ و القرنبيط و منتجات الألبان .

فيتامين ” ج ” :

يساعد على إمتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة المختلفة التي تكون مفيدة للجسم ، و يقوي جهاز المناعة ، و يقي الجسم من الإصابة بالعدوى ، و يعمل على إلتئام الجروح بشكل أسرع ، و من مصادره الفواكه الحمضية و الجوافة و الفراولة و المانجو و الشمام و الأناناس .

فيتامين ” د ” :

يساعد في إمتصاص الكالسيوم المفيد للعظام و الأسنان و يعزز من قوة الأعصاب ، و يعمل على حل مشكلة تقلص العضلات ، و من مصادره السمك و الكبد و الجبن و القشدة و كذلك أشعة الشمس .

فيتامين ” هـ ” :

يقي الجسم من مرض السرطان و أمراض القلب لحمايته للخلايا من التلف ، و يحتوي على مضادات الأكسدة ، و يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء و البيضاء ، و من مصادره المكسرات و جنين القمح و البذور و البطاطس و الذرة .

فيتامين ” ب ” :

يعزز من نمو الخلايا الجديدة ، و يساهم في الوقاية من أمراض القلب و مرض فقر الدم ، و من مصادره الكبد و السبانخ و القرنبيط و الفاصوليا الخضراء و العدس .

فيتامين ” ك ” :

يمنع الدم من التجلط و يساعد الجروح في الإلتئام سريعا ، و يمنع نزيف الدم ، و من مصادره الخضروات الورقية و الألبان و القرنبيط .