كثير من الأمهات و الآباء لا يعرفون ما التغذية السليمة التي يجب تقديمها للأطفال و ما العناصر الغذائية المفيدة لصحة الأطفال و التي تقيهم الإصابة بالأمراض و المشاكل الصحية المختلفة وما الأطعمة المحتوية عليها .

أطعمة ضارة للطفل و بدائلها
أطعمة ضارة للطفل و بدائلها

و كما يجب عليهم تقديم أنواع معينة من الأطعمة للطفل التي تساعدهم على النمو الصحي السليم يجب عليهم معرفة أن هناك أنواع أطعمة يجب الإبتعاد عنها نهائيا و سنعرضها لكم بالتفصيل و منها :

 

المشروبات الصناعية :

نجد العصائر الطبيعية بكافة أنواعها يمكن تقديمها للطفل بكل حرية فهي مفيدة له و لصحته ، و لكن يجب عدم الإقتراب من العصائر المصنعة المحتوية على المواد الحافظة و الألوان الصناعية ، و كذلك المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة .

 

المقليات :

نجد أن الكثير من الأطفال يرفضون العصائر الطبيعية و الأطعمة الصحية و يفضلون البطاطس المقلية و اللحوم المصنعة ، و كذلك يقبل على المشروبات الغذائية و العصائر المحلاة و بالتالي فإنه يحرم نفسه من العناصر الغذائية المفيدة له و لصحته ، و لذا يجب على الآباء و الأمهات تحسين نظامهم الغذائي و الحرص على عدم تناول مثل هذه الأطعمة و المشروبات خاصة أمام الأطفال فالأطفال يحبوا التقليد فلابد أن تكوني قدوة أمامهم .

 

الحلويات :

الكثير من الحلويات تحتوي على ألوان و نكهات صناعية و هي بالتالي تتسبب في الكثير من الأضرار الصحية و المشاكل بالنسبة للطفل و لكن نجد الأطفال يقبلون عليها بشكل غير طبيعي لذا يجب على الآباء و الأمهات أن ينتبهوا لذلك .

 

حبوب الإفطار :

هناك أنواع من حبوب الإفطار التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر ، لذا يجب الإنتباه من تلك النوعيات و العمل على إستبدالها بالنوعيات التي تحتوي على نسب أقل من السكر و التي تحتوي على المعادن و الفيتامينات .

 

ولا يمكن إجبار الطفل على أنواع أطعمة لا يفضلها و لكن يجب إعداد النوعيات الصحية التي يحبها .