كيفية المذاكرة بتركيز
كيفية المذاكرة بتركيز

كيفية المذاكرة بتركيز

المذاكرة من أكثر المهمام الحياتية الصعبة للطلاب ، فالحصول على علامات عالية جدا هو هدف كل طالب وكل أسرة ، ولكن هناك من يذاكر لساعات طويلة جدا ولا يحصل على أعلى الدرجات ، هل هذا بسبب غباء أو قلة في ذكاء الطالب وعدم فهمه ؟ ، لا فهي مشكلة في طريقة الإستذكار نفسها ، فهناك طرق كثيرة خاطئة يتبعها الطالب .

يركز الطالب على المحتوى للمادة دون فهمها ، يمكن للطالب ربط حياته اليومية وما يحدث بها بالمادة ويمكن الدراسة بكل حب ، فإن كره الطالب المذاكرة والمادة كيف سيفهم ويحفظ ، المعلومات تحتاج لحفظ بسيط بالتكرار والقراءة المتأنية ، فالعجلة لن تجعلك تحفظ ، كمية المعلومات الكبيرة لن تفيد .

الملل مشكلة كبيرة ومتكررة جدا ، فالجلوس على كتاب واحد لمدد طويلة جدا يجعلك تشعر بالملل عليك تغيير المكان والحصول على قسط من الراحة والنوم والطعام ، وعليك محاولة التركيز في مادة أو إثنان بالكثير في اليوم .

عمل جدول زمني نخطط به المذاكرة من حيث الكم المطلوب ، فعلى كل طالب معرفة ما هو الهدف المقصود اليوم ، ولذلك سوف ينجز عمله ، فالجداول من شأنها تحسين نفسيه الطالب وتحفيزه للإنجاز بشكل كبير جدا ، ولذلك عليك التركيز وعمل جدول له تخطيط جيد يمكن إنجازه .

راحة العقل من التفكير والنوم لساعات كافية وتناول الطعام الصحي والماء يساعداك على التركيز والبعد عن شرب المنبهات بالشراهة ، فكثر تناولها سوف يجعلونك تعتاد عليها ولن تستطيع التركيز بدونها .