ما سبب تشوهات الجنين
ما سبب تشوهات الجنين

ما سبب تشوهات الجنين

ما يعرف عن التشوهات التي تحدث بالجنين في بطن أمه هي وجود بعض المشكلات لبعض أجزاء جسمه عند مرحلة التكوين و قد يتم نمو هذا الجزء بصورة غير طبيعية و هذه العملية يتم حدوثها خلال الثلاثة شهور الأولى من حملها و قد تكون هذه المدة التي يتم فيها تكوين أجزاء الجسم و قد يتم تأثير كبير على الجزء الذي يتم إصابته من خلال ذلك التشوه .

أثناء عملية الفحص في فترة الحمل تكتشف الأم مع الطبيب هذه التشوهات أو عندما يتم ولادته كما أنه يوجد بعض الإصابات يتم إكتشافها بعد مرور فترة زمنية طويلة قد تصل إلى عامين بعد ولادة الطفل .

يوجد بعض التشوهات التي نستطيع أن نكتشفها عندما ننظر إلى المولود كوجود تشوهات بشفة الطفل و يوجد إصابات أخرى لا يتم الكشف عنها إلا بعد مرور أعوام كنقص حاسة السمع أو الكلام و يوجد بعض التشوهات التي تسبب موت الطفل و تكون درجتها خطيرة و يوجد تشوهات أخرى لا يكون لها أثر سلبي على الطفل و يوجد أخرى يتم معالجتها ليصبح الطفل بوضع طبيعي كباقي الأطفال .

 

ما هي العوامل التي تسبب وجود تشوهات بالجنين ؟

أن تأخذ الأم بعض المسكنات و الأدوية أثناء حملها و ذلك من أكثر الأفعال التي تعرض طفلها للخطر لذلك لابد و أن تمتنع الحامل عن أخذ الأدوية الغير مصرح بها من قبل الطبيب .

أن تتناول الأم المشروبات الكحولية التي تعمل على إضرار الجنين و تشوهه .

أن تكون الأم و الأب من المدخنين الأمر الذي يصيب الجنين ببعض التشوهات .

أن تكون الأم مصابة بجرثومة القطة أو الحصبة في فترة حملها .

أن تكون معرضة للشمس بكثرة في أوقات الذروة .

أن تكون الأم مصابة بمرض السكر الذي له نسبة كبير في تشوه الجنين .

عامل الوراثة سبب قوي من الأسباب التي تجعل الجنين يتشوه .