طرق المذاكرة الفعالة للثانوية العامة
طرق المذاكرة الفعالة للثانوية العامة

طرق المذاكرة الفعالة للثانوية العامة

الثانوية العامة بعبع على مر الأجيال يعتبر الطالب أنه في عداد المتعبين والميتين أحيانا ، لأنها أهم المراحل التعليمية التي يمر بها الطالب حيث أنها التي تحدد مستقبله وكل ما سوف يترتب عليه من حياة قادمة فهي مرحلة مصيرية بالنسبة له .

لذلك يجب على الطالب أن يعطيها الكثير من الإهتمام والتركيز حتى نستطيع أن نحقق ما نريد من نجاحات وتفوق وتميز .

 

الكثير من طلبة الثانوية العامة يعتقد أن قضاء عدد ساعات كثيرة في المذاكرة هكذا هو يفعل كل ما عليه ، لكن هناك نوع من الطلبة في الثانوية العامة من يضعون جدولا لجلسات المذاكرة وغالبا ما يظل هؤلاء الطلاب من تغيير وتبديل الجدول ومواعيده تقريبا طوال العام ، ويضيع وقت ومجهود في التفكير في ترتيب وتنظيم الجدول .

 

هناك أشياء لا يلتفت إليها جميع الطلاب وهي أن لكل مادة وقت محدد للمذاكرة وطريقة معينة لدراستها ومذاكرتها ، فلابد من مراعاة ذلك خلال السنة الدراسية حتى لا تتكتل عليك المواد ، كما يجب تحديد مواعيد تناول الطعام والنوم والرياضة أيضا فلابد من ممارسة الرياضة بشكل دوري وياحبذا بصورة يومية حتى تصفى ذهنك وتزيد من تركيزك .

 

أتبع ما يلي سيساعدك بعض الشيء على الإستذكار :

أقرأ المواضيع بصورة كلية للمرة الأولى ، ثم أعمل على تجزئتها حتى تتمكن من فهمها بصورة جيدة .

أربط دائما بين المواقف التعليمية والمواضيع والدروس وبين بيئتك الواقعية التي تعيش فيها ومواقف حياتية تحدث لك حتى يسهل عليك التذكر .

 

عليك تذكر دائما أن لكل مادة طريقة في المذاكرة وذلك كالآتي :

المواد الأدبية :

أحفظها وراجعها قبل الذهاب إلى الحصة فهي تحتاج إلى تركيز كبير ، وقم بقراءة الدرس الجديد قبل بداية الحصة ، وهكذا يجب أن يكون لديك طريقة مذاكرة لكل مادة على حدى .