كيفية المذاكرة بسرعة
كيفية المذاكرة بسرعة

كيفية المذاكرة بسرعة

الكثير من الطلاب يعانوا من صعوبة المزاكرة ويرجع ذلك إلى أن الطالب يعاني من قلة التركيز أثناء الدراسة ، بالرغم من أن هناك العديد من الدراسات التي تم إجرائها والتي أثبتت أن التركيز أثناء المذاكرة والتحصيل الدراسي يعتمد على عدة عوامل وليس عامل واحد ومنها الذكاء الذي حصل على نسبة كبيرة تصل إلى 50% ، كما يؤثر المحيط الخارجي الذي يحيط بالطالب على نسبة تصل حوالي 15% بينما حصلت الحالة الصحية للطالب على نسبة حوالي 35% .

ولكن لا يمكن الإعتماد على هذا الكلام بشكل كبير ونجزم بأن التحصيل الدراسي يحتاج لذكاء ومهارات قد لا تكون لدينا ، حيث يوجد العديد من الطلاب المصابين بإعاقات جسدية مختلفة ومع ذلك يتميزون ويحصلون على أعلى الدرجات ، كما تؤثر البيئة الخارجية أيضا في عملية تنمية الذكاء أوإضعافه .

ويعد وجود حافز سواء مادي أو معنوي من أهم الأمور التي تساعد على التحصيل الدراسي ، ويختلف نوع الحافز بناءا على سن الطالب عن كونه داخلي أو خارجي ومادي أو معنوي ، فالطالب الكبير ينبع الحافز من داخله ويكون معنوي بشكل كبير حيث يتمثل في إثبات الذات وبناء المستقبل بشكل أفضل أما الطالب الصغير لا تصل عقليته لهذا المستوى فيكون حافزه خارجي ومادي أكثر كالحصول على مبلغ مالي أو الحصول على هدية أو خروج للتنزه وما شابه ذلك .

وقد يقضي الطالب ساعات وساعات في المذاكرة في غفلة منه عن أنه إنسان ولابد له من أن يعيش طفولته وشبابه ، وتعتبر هذه من العادات السيئة التي يقوم بها الطالب في حياته ، فلابد له من عمل إتزان بين حياته وبين دراسته وألا تطغى إحدهما على الأخرى .

وقد أثبتت الدراسات أن أفضل وقت للحفظ هو وقت الصباح الباكر بعد أن يكون قد حصل على عدد ساعات كافي من النوم وتناول كمية مناسبة من الطعام ، وفي أخر اليوم قبل أن يتوجه للنوم يقوم بمراجعة ما تم حفظه ، تلك هي الطريقة المثلى للحفاظ على ما تم حفظه طول اليوم .