طرق تدريس التربية الإسلامية
طرق تدريس التربية الإسلامية

طرق تدريس التربية الإسلامية

إن التربية الدينية الإسلامية إحدى المواد الدراسية التي تتم دراستها في جميع المدارس المصرية والعربية على حد سواء .

وهي كيفية المواد الدراسية تحتاج أيضا إلى طرق تدريسية تتطور بتطور الطرق والطلبة والمجتمع أيضا .

نحتاج اليوم مع الأجيال القادمة إلى تنويع وإختلاف أساليب وطرق التدريس حتى نصل بطلابنا إلى درجة جيدة من الفهم ، حتى لا يصاب الطالب بالملل والضجر أثناء تلقيه المادة العلمية حيث لابد من أن تتماشى مع متطلبات الطالب وتطور الحياه أيضا .

كما أن التربية الإسلامية تبث في الطلاب روح الإيمان والتعاون والتسامح ، كما أنها وسيلة لتعليم الطلاب الإخلاق ، وبالإضاقة إلى الخير والحق وأيضا العدل والجمال ( جمال الروح ) .

 

لذلك يهتم كثير من المتخصصين بوضع طرق تدريسية مختلفة ومتنوعة وتحديث ما يمكن تجديده كالآتي :

 

الطريقة الأولى : طريقة الإلقاء :

هي من أقدم الطرق التدريسية المستخدمة منذ أقدم العصور وهي الأكثر إنتشارا بين الطرق ، كما أنها تعتمد على التلقين وحفظ المعلومات ، فالطالب هو أداة إستقبال والمدرس هو إداة الإرسال التي تقوم بأرسال المعلومات إلى الطالب ليتلقاها دون نقد أو تفكير أو حتى معاناة في جلبها ، ويصبح التعليم هنا معتمد على مدى حفظ الطلاب للمعلومات للمادة العلمية .

 

الطريقة الثانية : طريقة حل المشكلات :

هي أسلوب متميز ومختلف وهي طريقة بنائة جدا في العملية التعليمية ، حيث أنها تعمل على تحفيز الطلاب إلى التعليم ومنحهم فرصة لإعطاء أرائهم وأفكارهم بكل حرية ، كما أنها تعلمهم كيفية التعاون والعمل في روح الفريق الواحد أو المجموعة الواحدة ، وهي تساعدهم على تنمية طرق التفكير لديهم بصورة تلقائية .

 

فهي من أكثر الطرق إفادة للطالب بصفة عامة .