عالم الرومانسية

فوائد القهوة , من أروع أنواع المشروبات الساخنة التي يقبل عليها كافة الأفراد في كافة الأوقات المختلفة نظرا لإحتوائها على الكثير من الفوائد المختلفة ، ويتم إستخراجه وصناعته من بذور القهوة المحمصة التي تنمو في الكثير من البلدان ، وبذور البن الخضراء التي يتم صناعة القهوة من خلالها تعتبر من ثاني أكثر السلع التي يستخدمها الأفراد في كافة أنحاء العالم .

 

وتعتبر القهوة أيضا من أكثر المشروبات الشعبية في العالم ، كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي لها تأثير منبه للأفراد لذلك يكثرون من الإقبال عليها ، وهي أيضا تعتبر من أكثر أنواع المشروبات التي يتم إستهلاكها حول العالم والتي يزداد المعدل الخاص بها كثيرا كل عام .

فوائد القهوة
فوائد القهوة

 

نبذة تاريخية عن القهوة

بدأت معرفة القهوة منذ العصور الوسطى وبدأت بكثرة في الإنتشار في كافة المقاهي والمحلات الكبيرة والراقية .

وفي بداية الإنتشار الخاص بها لم تظهر فقط كنوع من أروع المشروبات المنعشة المفضلة للجميع ولكنها ظهرت كشراب يجلب الرهبة والخوف لدى الكثير من الأفراد ، وهذا الشيء هو الذي ساعد على جذب إنتباه العلماء والباحثين للكشف عنها وعن الكثير من الفوائد والأضرار والأنواع الخاصة بها .

 

أنواع القهوة

القهوة الأمريكية وهي تعتبر من أروع أنواع القهوة التي يطلق عليها إسم قهوة الفلتر ، والتي يتم صناعتها من حبات القهوة الكولومبية .

القهوة اليمنية وهي أيضا من أروع أنواع القهوة وتتواجد بالعديد من الأنواع المختلفة ومن بينها :

القهوة البيضاء ، وهي التي يتم صناعتها من البن المطحون والمحمص ولكن تحميص خفيف ويضاف إليه مجموعة من المكسرات وتنتمي من الإسم الخاص بها إلى مدينة البيضاء .

قهوة الصباح ، وهي التي يتم صناعتها من البن المطحون والمحمص تحميص متوسط والتي يتم أيضا إضافة الزنجبيل والسكر إليها حسب الرغبة .

قهوة القشر ، وهي التي يتم صناعتها من القشور الخارجية لثمرة البن فقط ، حيث أنه يتم أولا عزل القشور عن النواة الخاصة بالبن ويتم بعد ذلك طحنها وتحميصها ولكن بصورة خشنة ، ومن الممكن إضافة المزيد من البهارات إليها والتي من بينها الزنجبيل وهي يتم تقديمها في المساء .

القهوة العربية وهي نوع من أنواع القهوة خفيفة التركيز والتي يتم وضع حبات من الحبهان والبهار بداخلها من أجل إعطائها النكهة المميزة ، وبداية الإعتراف بها وصناعتها كانت من العرب والخليج ، وهي تتميز باللون الأصفر الذي يميل إلى البني أو الذهبي ، والتي يضاف إليها أي سكر .

القهوة المثلجة وهي نوع من أروع أنواع القهوة التي يتم صناعتها من القهوة مع الحليب البارد والسكر وهي قهوة ثقيلة .

قهوة فيينا وهي من أروع أنواع القهوة متوسطة الطعم والتي يتم صناعتها مع ثلث مقدار من الحليب كامل الدسم ويتم رش كريمة مخفوقة على الوجه وسكر ناعم .

قهوة الحليب وهي من أروع أنواع القهوة الفرنسية التي تعرف في كافة أنحاء العالم بالعديد من التسميات المختلفة وهي يتم صناعتها عن طريق إضافة مقدارين من القهوة مع ثلاث مقادير من الحليب المخفوق ويتم تقديمها في كوب كبير .

القهوة الإيرلندية وهي نوع أخر من أروع أنواع القهوة التي تكون عبارة عن قهوة ثقيلة التي تخفق مع الكريمة ويضاف إليها السكر وتقدم بالإضافة إلى الويسكي ، وهذا لأن الشعب الإيرلندي هو الأكثر إستخداما للكحول .

 

فوائد القهوة

تستخدم فوائد القهوة في تحسين صحة الأوعية الدموية ، حيث أنها تعمل على تقوية العضلات بها ، كما أن الإنتظام على شرب القهوة بكمية معقولة يساعد على تخفيض معدل الضغط المرتفع للدم .

تساعد فوائد القهوة على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم ، حيث أنها تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على ذلك بشكل كبير ، وهذا يؤدي إلى المساعدة في الحماية من أمراض القلب .

وتساعد فوائد القهوة أيضا على التحسين من ردود الأفعال دى الكثير من الأفراد ، وتساعد أيضا على تحسين المهارات المختلفة للرياضيين وخاصة في حالة قلة النوم لهم .

وتساعد فوائد القهوة على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد ، حيث أنها تحتوي على مادة رائعة تساعد على إبطاء نمو الأشياء التي تساعد على هذه الإصابة .

تعمل فوائد القهوة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري حيث أنها تحتوي بداخلها على عنصر يؤدي إلى تدمير المادة المسممة التي تتواجد في البنكرياس والتي تساعد على الحماية من الإصابة بمرض السكري .

تساعد فوائد القهوة على الحماية من تسوس الأسنان حيث أنها تحتوي بداخلها على مادة رائعة يطلق عليها إسم العفص وهذه المادة تعمل بشكل كبير على التقليل من تشكيل الرواسب وهذا يؤدي إلى عدم وجود تجاويف في الأسنان ، وهي أيضا تعمل على التقليل من نمو البكتيريا التي تضر الأسنان .

تساعد فوائد القهوة على التقليل من الإصابة بالصداع حيث أنها تؤثر على الأعصاب في الدماغ ، وتساعد على التقليل من حجم الأوعية الدموية ، وهذا يؤدي إلى تقليل الإصابة بالصداع ، وأيضا يعالج الإكتئاب لدى النساء .

تساعد القهوة على التقليل من الإصابة بالشعور بالألم والتعب حيث أنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد بشكل كبير منع الشعور بالتعب من ممارسة الرياضات القاسية أو أي عمل قاسي ، حيث أنها تحتوي على مادة كيميائية تعمل على تنشيط مستقبلات الألم في الجسم .

 

فوائد القهوة

تساعد فوائد القهوة أيضا على الحفاظ على بشرة نضرة وصحية لأنها تحتوي بداخلها على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من أضرار الجلد المختلفة ، وهي أيضا تساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجلد وأيضا تعمل على التقليل من مشكلات الجلد التي من بينها حب الشباب والأكزيما .

يساعد تناول فنجان من القهوة في الصباح على جعل الجسم يشعر بالنشاط الشديد والقدرة على العمل وأيضا يساعد الفرد على البقاء دائما بصحة جيدة .

تعتبر القهوة من أهم المصادر التي تعمل على إمداد الجسم بالمياه التي يحتاجها الجسم دون أن يشعر الفرد بأي ذنب حيث أن المياه هي المكون الأساسي الذي يدخل في إعداد كوب القهوة ولذلك فهي تعتبر من أهم العناصر التي تعمل على إمداد الجسم بالسوائل وأيضا المحافظة على رطوبته .

كما أن فوائد القهوة تعمل بشكل كبير على التخلص من الدهون المتواجدة في الجسم وتساعد على الحصول على جسم صحي ومثالي وخاصة القهوة الخضراء التي ينصح بتناولها دائما في كافة أنواع الريجيم المستخدم في التخلص من الوزن الزائد .

ومن الممكن أن تدخل القهوة أيضا في صناعة الكثير من أنواع الحلويات لعاشقين مذاق البن الرائع والتي من بينها الكيك بالقهوة أو أنواع مختلفة من العصائر والعجائن .

 

حقائق علمية عن القهوة

يتم إستخدام القهوة كمشروب راقي وفعال منذ أكثر من 700 عام.

من الممكن أن تعيش شجرة القهوة من 60 إلى 70 عام .

القهوة التي لا تحتوي على أي إضافات لا تحتوي على أي سعرات حرارية .

صناعة القهوة يتم صناعتها على يد أكثر من 20 مليون شخص حول العالم .

من الممكن أن تتسبب القهوة في الإدمان للكثير من الأفراد في حالة الإكثار من تناولها وهذا لأنها تحتوي بداخلها على مادة الكافيين .

تعتبر القهوة الفورية السريعة في التحضير من أحد الإختراعات البلجيكية التي تم عملها في عام 1906 وكان ذلك على يد جورج واشنطن .

 

أضرار القهوة

الإكثار من تناول القهوة من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات التي من بينها الهلوسة وقلة الخصوبة .

قد يؤدي الإكثار من تناول القهوة للمرأة الحامل إلى ولادة أطفال يعانون من الكثير من العيوب الخلقية .

الإكثار من تناول القهوة يساعد بشدة على زيادة معدل مستوى الكوليسترول في الدم وهذا يؤدي للكثير من الأضرار .

الإكثار من تناول القهوة بشدة يعمل على الإصابة بالكثير من الأعراض التي من بينها الخفقان والإحساس بوجود الكثير من الضربات السريعة والقوية في القلب .

أثبتت العديد من الدراسات أن الإكثار من تناول القهوة أو حتى تناول فنجان واحد من القهوة مع تناول الطعام يساعد على نقص إمتصاص الحديد من الطعام وهذا بالطبع يؤدي للكثير من الأضرار .

 

اضرار الافراط في تناول القهوة

وهناك العديد من الدراسات التي إستطاعت أن تثبت أن الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى الوصول إلى الكثير من التوتر والذي من الممكن أن يصل إلى حالة من رفع مستوى الكافيين في الجسم أثناء الليل وهذا يصل بالفرد إلى حالة من تصلب الشرايين .

 

الحالات التي يجب خلالها الإمتناع عن تناول القهوة :

  • إلتهاب الشرايين الخاص بالأطراف .
  • الإلتهاب في الشرايين التاجية .
  • التصلب الشديد في الشرايين .
  • جراحة القلب وخفقانه .
  • الزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم .
  • الإلتهاب المزمن للأمعاء .
  • التضخم في الغدة الدرقية .
  • الإمساك ، وقرحة المعدة والأثنى عشر .
  • الإرتفاع الشديد في ضغط الدم .
  • الحصوات الصفراوية والحصوات البولية .

 

اسئلة شائعة عن القهوة :

  • فوائد القهوة للتخسيس
  • فوائد القهوه للرجال
  • اضرار القهوه
  • فوائد القهوة واضرارها
  • فوائد القهوة للجنس
  • فوائد القهوة للبشرة
  • خواطر عن القهوه
  • فوائد القهوه للشعر