عالم الرومانسية

تجهيزات رمضان

إقترب شهر رمضان وبات على الأبواب، فكل عام وأمتنا الإسلامية بخير، ولأن هذا الشهر له مكانته نجد أن تجهيزات رمضان  سواء الروحانية أو المادية بحاجة لوقت ومجهود عظيم، ففيه تكثر العبادات والتقرب إلى الله، وكذلك تكثر الجلسات العائلية والعزائم وتجمعات الأصدقاء، الأمر الذي يعد يمثل بعض العبء لكل سيدة منزل.

قد قمنا بإعداد قائمة شاملة تضم كافة تجهيزات رمضان ومستلزماته التي لا غنى عنها لتسهيل وقوف المطبخ على كل ربة منزل، وكذلك توفير الوقت والمجهود، فهناك الكثيرات اللواتي تفضلن الطعام الطازج، وهناك البعض يفضلن تجهيز الطعام وتفريزه، وهيا معي الأن نقوم بتحضير أفضل وأشهى المقبلات ذات الحشوات المختلفة، كذلك مدخلات الأطعمة والعصائر بحيث يكون لدينا ملف كامل عن التحضيرات.

 

نصائح مهمة قبل حلول شهر رمضان

في هذه الأيام التي تسبق هذا الشهر الفضل قومي بإعداد ورقة كبيرة، وسجلي فيها كافة ما يحتاج إليه منزلك من الصابون والأكل والتوابل والمشروبات، ومواد التنظيف وغيرهم، كي لا تضطرين فيما بعد للنزول في رمضان، وإضاعة هذه الأوقات المباركة.

 

ملف شامل عن تجهيزات رمضان

 الطماطم

فكما هو معروف أن الطماطم لا غنى عنها إطلاقا، حيث تعد عنصر أساسي من تجهيزات رمضان ،لذا سنقوم بتجهيز الكمية المرغوب في تفريزها، ثم غسلها بشكل جيد ومن ثم عصرها بالخلاط وتصفيتها، ويوضع عصير الطماطم بإناء ثم تُرفع على النار بحيث تتسبك ويجف ماؤها، ثم يتم تعبئتها بأكياس، كمية كل كيس تكفي لطبخة واحدة فقط.

يمكنك إعداد الصلصة الخاصة بالفتة، ومن ثم وضعها بعلب بلاستيكية وتفريزها، كما يمكنك إعداد صلصلة البيتزا ةتفريزها أيضا.

البصل

عليكِ بالقيام بإحضار كبيرة كبيرة جداً من البصل وقمي بفرمها، ومن ثم تعبئتها بأكياس نايلون، ثم يتم حفظها بالفريزر.

خلطة المحشي

ولأن المحشي من الأكلات الشهية في كل الأوقات، فلابد من وضعه كشئ أساسي في تجهيزات رمضان، قومي بإحضار خلطة المحشي التي تتكون من الخضرة والبصل والسمن والطماطم واللحم المعصج، وضعي الفلفل والملح، ويتم وضعها بأكياس بلاستكية وتفريزها، وحين إستخدامها قومي بإخراجها وتركها حتى يفك ثلجها، ويتم غسل الأرز ووضع الخلطة.

الملفوف

بعد قطع رأس الملفوف ،نقوم بوضع كمية من الماء في إناء واسع، ثم نقوم بوضعها كاملة بالإناء، تلك الطريقة جيدة في تفكيك أوراق الملفوف بطريقة سهلة جداً، دون الحاجة الحاجة لتقطيعها، يتم سلق الأوراق وتقطيعها بالحجم المرغوب، يتم تعبئتها بالأكياس لحين الحاجة لإستخدامها، ولكن يُراعى  حين تسوية الملفوف لابد من تقليل الكمية المعتادة، وذلك لأن التفريز يساعد على جعل أوراق الملفوف طرية بعض الشئ.

الفاصوليا الخضراء

حيث تعد من الخضروات الشهية والمفيدة جداً بعد نهار رمضان الشاق، لذا فلا يجب تجاهله بقائمة تجهيزات رمضان ،فيتم غسل الفاصوليا بشكل جيد وتنظيفها، ثم تقطيعها مع وضع كمية من الماء في إناء مُضاف إليها ملعقة من الملح، ثم تُترك لتغلي مع إسقاط الفاصوليا بالماء المغلي وتركها عشر دقائق، يتم بعدها تصفيها بالمصفاة بشكل جيد، وتوضع بطبق واسع مع وضع قطع ثلج وكمية من الماء المثلج، ويتم عصر ليمونة كي تحافظ الفاصوليا على لونها الأخضر، وبعد تمام تصفيتها، يتم تعبئتها بأكياس، ولكن لابد من مراعاة تفريغ الأكياس من الهواء بشكل جيد حين التخزين.

عصاج اللحم المفروم

بالطبع جميعنا يعرف طريقة تعصيج اللحم السهلة، وذلك من خلال تحميز البصل مع إضافة كمية اللحم المفروم، مع التقليب المستمر لحين نضج اللحم، وبعدها يتم إضافة التوابل، ووضع الخليط بمصفاه لحين جفافها من الدهون والزيوت، يتم تعبئتها بأكياس، بحيث تكون كمية كل كيس تكفي لإعداد الصواني التي تستعملينها.

الحمص

وكثيراً ما يستخدم في إعداد أطباق فتة الحمص والمقلوبة وطبق سلطة الحمص، كذلك إعداد الحلبسة (حمص الشام المصري) ،يتم نقع الحمص لمدة ثلاثة أيام متتالية، مع مراعاة تغيير ماء الحمص كل يوم مرتين، ليتم سلقه نصف سلق ونصفيته، ومن ثم تعبئته بأكياس كي يكون جاهزاً على الإستخدام مباشرة.

القطايف

وتعتبر من الحلوى التي لا يستغنى عنها كل بين على الموائد الرمضانية، لذا فهي من أساسيات تجهيزات رمضان ،فكل ماهو مطلوب القيام بإحضار العجين والمكسرات اللازمة للحشو، وبعد حشو القطايف ثم إغلاقها بشكل جيد نثوم بوضعها في أطباق من الفويل وتغليفها، ووضعها بالفريزي وعند إستخدامها يتم إخراج الطبق مباشرة ومن ثم قليها بالزيت الساخن.

كفتة داوود باشا وكفتة الشوي

يتم وضع كافة المقادير، مع فرمها بشكل جيد وتشكيلها على شكل كور لكفتة داوود باشا أو أصابع للشوي.

الثوم

يتم تقشير الثوم مع وضعه بالمفرمة مع إضافة ملعقتين من زيت الزيتون، مع إضافة قطعة من نبات الزنجبيل، ويتم تعبئتها بأكياس ومن ثم وضعها بالفريزر، ومن الممكن وضع الثوم بقصاصات أوراق الفويل، بحيث يكون بكل قصاصة ملعقة واحدة تكفي للإستخدام.

كفتة الأرز المصرية

بعد القيام بفرم جميع المكونات، نقوم بوضعها بأكياس، إما على حالتها، وحين إستخدامها يتم تشكيلها وقليها، أم يتم تشكيلها وقليها ومن ثم إخراجها من الفريزر ووضعها بالصلصة كي تُطبخ.

السمبوسة

بعد إحضار ورق السمبوسة، وتجهيز حشواتها المختلفة، نقوم بحشو جزء بالجبنة وجزء بالخضروات كالجزر والبسلة وجزء أخر باللحم المفروم، ومن ثم وضعها بأكياس وتفريزها، ويجب ألا تخلو قائمة تجهيزات رمضان من السمبوسة اللذيذة.

البامية

قومي بغسل حبات البامية جيداً بالماءالبارد، ثم قومي بتركها بالمصفاة لحين جفافها، ثم قومي بتقميع حبات البامية ومن ثم قليها بالزيت لحين تغيير لونها، ثم قومي بوضعها على المناشف الورقية الخاصة بالطبخ، وذلك للتخلص من الزيت بشكل جيد، ثم قومي بتقسيمها لكميات تكفي وجبة واحدة بحسب عدد أشخاص الأسرة ثم قومي بوضعها بأكياس بلاستيكية، ثم يتم إخراجها حين الإستخدام لطهيطها مباشرة.

ورق العنب

ولأن طبق محشي ورق العنب من الأطباق الاساسية على موائد رمضان، ولكنه يعتبر من الأكلات التي تحتاج لبعض الوقت من أجل تحضيرها، لذا فلا بد من وضعه بقائمة تجهيزات رمضان لإعداده خلال ساعات الصيام في أقل وقت وبمجهود أقل، قومي بتنقية أوراق العنب الجيدة ذات الملمس الناعم، وقومي بغسله بماء بارد لعدة مرات لحين نظافتها بشكل تام، قومي بعدها بوضع أوراق العنب بماء مغلي وأتركيه دقيقة واحدة فقط، بعدها قومي بنشلها ووضعها بمصفاة لحين جفافها، وبعدما تبرد يتم بعدها بوضع أوراق العنب فوق بعضها البعض بكيس نايلون، ثم يتم تفريغ الكيس من الهواء، وبعده يتم وضعه بالفريز.

الفروج

قومي بتقسيم الدجاج لقسمين بحسب الكمية التي تستخدمينها من كل قسم والتي يفضلها أفراد الأسرة، بعدها قومي بسلق كمية الفروج التي ستحتاجينها، قومي بالإحتفاظ بها في الأكياس البلاستيكية بالفريز، يمكن الإحتفاظ بشوربة الفروج ووضعها بعلب أو بأكياس بلاستيكية وقومي بوضعها بالفريز، لحين إستخدامها بشهر رمضان.

أما عن صدور الفروج فقومي بتتبيلها بأي من التتبيلات المفضلة لديكي، وأتركيها لساعتين بالتتبيلة أو حتى ليلة كاملة، بعدها قومي بوضعها بالبيض والبقسماط، ومن ثم رصها بطبق وإدخالها بالفريز.

يمكنك القيام بتقطيع صدور الدجاج لمكبات صغيرة الحجم، وقومي بتعصيجها بالبصل مع رشة ملح وفلفل أسود، ويتم الإحتفاظ بها بكيس بلاستيكي وضعيها بالفريز، بحيث تكون جاهزة للأكلات التي تحتاج للحشو.

اللحم               

وكعادتنا البلاد العربية دائما ما يكون لأطباق اللحم مكانتها بكافة المناسبات، فكان لابد من إدراجها ضمن تجهيزات رمضان وذلك لأن الجميع يحبها صغاراً وكباراً، ولأن اللحوم بطبيعتها تحتاج لوقت طويل أثناء السلق، فيمكنك القيام بسلق كمية من اللحم، ثم يتم وضعها بالفريزر، ولكن لابد من مراعاة تغليفها جيداً، ويمكن تفريز مرق اللحم لحين الإستخدام.

بينما اللحوم الخاصة بالرستو والبوفتيك واللحمة الباردة والتي ليست بحاجة لوقت طويل أثناء طهيها، فقومي بوضعها بتتبيلتها الخاصة، وقومي بوضع كافة البهارات ماعدا الملح، ثم يتم وضعها بأكياس وتفريزها، وحين الإستخدام قومي بإضافة الملح.

المسقعة

قومي بقلي كمية من الباذنجان والفلفل، ثم قومي بإحضار كمية من تسبيكة المسقعة، ويتم وضعهم بأوعية البايركس وتفريزها.

الأسماك

قومي بغسله جيداً، ثم تبليه بالكمون والملح والكزبرة والثوم والفلفل الأخضر والليمون، وقومي بالإحتفاظ بالسمك بالفريزر لحين الحاجة إليه أثناء شهر رمضان، بعدما يتم إخراج السمك وتركه حتى تمام تخلصه من التلثيج، ويصبح جاهز للقلي بشكل مباشر، وكذلك نفس السمك يمكنك أن تقومين بوضعه بالصينية مع إضافة شرائح الليمون والبصل والكزبرة وأوراق الشبت المفروم، والصوص الخاص بالسمك وصلصة الطماط، ومن ثم إدخاله بالفرن.

المعجنات

وللمعجنات مكانتها الكبيرة أثناء تجهيزات رمضان ،نظراً لكثرة أنواعها وطعمها الشهي، كالفطائر المحشوة والبيتزا والمناقيش، فقومي بإعداد العجائن وتقسيمها لكميات بحسب الحاجة، ومن ثم تغليفها بشكل جيد وتفريزها.

الشربات

وتعتبر مهمة جداً من أجل سقي الحلويات المختلفة أثناء شهر رمضان المبارك، ومن الممكن القيام بتخزينها، ويتم إعداد الشربات من خلال وضع كمية سكر ضعف كمية الماء، ورفعها على النار مدة 20 دقيقة، بحيث تحصلين على كثافتها المطلوبة، ويتم رفعها على الناء، ومن ثم إضافة عصير ليمونة مع التقليب جيداً، وبعدما تبرد، يتم وضعها بعلب بلاستكية ومن ثم وضعها بالثلاجة، ويتم إخراجها حين الإستخدام.

الزبادي

قومي بعمل الزبادي في منزلك، دون الحاجة لشراؤه، وذلك لإستخدامه في السحور، وإستخدامه حين إعداد السلطات في وقت الإفطار، وكذلك إضافته لبعض من أصناف الحلويات.

الفول

قومي بشراء دماسة فول، وقومي بتدميس الفول، كي توفرين المزيد من الوقت والجهد، وقومي بتقسيم كمية الفول ووضعها بأكياس ويتم تفريزها، ومن ثم يتم إخراج الفول حين إستخدامه، وقومي بتنويع أصناف الفول كل يوم في وقت السحور.

تجهيزات المخللات

قومي بإحضار البصل الصغير والخيار وكذلك اللفت والليمون وأي من المخللات التي تفضيلتها، ثم إبدئي من الأن في تخليلها.

تجهيزات العصائر

بعد يوم طويل من التعب والمشقة أثناء الصيام، فتصبح حتاماً العصائر من أساسيات تجهيزات رمضان ،لذا قومي بشراء كمية من الفواكه المتوفرة بالأسواق، ومن ثم القيام بغسلها جيداً، وحفظها بالفريزي بعد تقطيعها ويمكنك حفظها سليمة.

قومي بشراء كافة ما تحتاجين إليه من العصائر كقمر الدين والعرقسوس والكركديه  وكذلك السوبيا والتمر هندي والفواكه المجمدة مثل القراصيا والتين والمشمش.

وأثناء شهر رمضان الفضيل قومي بإعداد كمية من العصير التي تكفي ليومين، بحيث تستخدمين نصفها بيوم والنصف الأخر في اليوم التالي.

نصائح مهمة عند التفريز

راعي القيام بتفريز أكبر كمية من المعجنات التي تستخدم بالواحدة كالسمبوسة، وذلك لأنها سوف تفيدك في حال تعرضك لعزومات مفاجئة.

راعي أن تقومين بتفريز الكمية الفعلية التي ستستخدمينها ليس أقل ولا أكثر.

حين القيام بتفريز الفطائر والمعجنات والدوناتس والقطائف وغيرهم قومي بوضعة صينية كبيرة تكون مرشوشة بالدقيق في الفريزر، ثم قومي بدهن الصينية بالزيت، وقومي بوضع كمية من الزيت، ثم قومي بوضع ورق بين كل طبقة وأخرى من العجين، وبعد ذلك يتم ترتيب العجائن بعلب أو أكياس بحسث لا تتعرض للإلتصاق حين التجميد ويكون من الصعب فكها.

بالنسبة لفطائر اللحم والجبن يتم تفريزها بعدما تقومين بخبزها، وبعدما تبرد توضع بالفريزر، ويتم إخراجها حين الحاجة قبل عدة ساعات من تقديمها، كما يمكنك القيام بتسخينها بالميكرويف.

وأخيراُ لا تنسين إستغلال كل دقيقة بهذا الشهر الكريم، وإجعلي من وقت وقوفك بالمطبخ لإعداد الطعام وقتاً مثمراً في التسبيح والإستغفار لحين نضج الطعام، وحين تنظيف المطبخ وغسل الأطباق، وإعلمي أن لك عظيم الأجر لإفطار صائم.